قد يبدو بن القهوة متشابه إلا أنه يختلف وينحدر من فصائل أشهرها فصيلة ارابيكا و روبوستا ، في هذا المقال سنوضح الفرق بينهما من عدة عوامل .

1- الشروط البيئية

تنمو شجرة بن فصيلة الارابيكا ليبلغ طولها تقريباً مابين 2.5 إلى 4.5 متر ، وفي درجة حرارة مابين 15°-24°C ومعدل أمطار 1200-2200 .

فصيلة الروبوستا يبلغ طول الشجرة 4.5 إلى 6.5 متر وتعيش في طقس ادفى قليلاً مابين 18°-36°C وتحتاج إلى معدل أمطار أكثر 2200-3000 .

من حيث كمية إنتاج الفصيلتين فإن فصيلة الروبوستا تنتج بن أكثر من الارابيكا في لكل هكتار مما يجعل تكلفة زراعة بن الارابيكا أعلى .

مقارنة بين الارابيكا والروبوستا

2- شكل حبة البن

حجم حبة بن الارابيكا أكبر وتميل إلى الشكل البيضاوي مع انحناء في الخط الفاصل في وسط حبة البن ، أما بن الروبوستا فيميل شكل البن إلى الدائري والخط الفاصل أشبه بالمستقيم .

ارابيكا
روبوستا
روبوستا

 

 

 

 

 

 

3- معدل الكافيين وحمض الكلوروجينك

بن الروبوستا يحتوي على ضعف نسبة الكافيين الموجود في بن الارابيكا وكذلك يحتوي الروبوستا على نسبة أعلى من حمض الكلوروجينيك مما يجعل الشجرة أقوى على مكافحة الأمراض والحشرات .

Chlorogenic Acid (C16H18O9)
Chlorogenic Acid

كافين ارابيكا روبوستا

4- نسبة السكر والدهون

تحتوي فصيلة الارابيكا على 60% دهون أكثر ونسبة الضعف من السكر الموجود في الربوستا ولذا يغلب على بُن الروبوستا المرارة الحادة ، هذة السكريات والدهون تعزز أثناء التحميص لتعطي الارابيكا ايحاءات عطرية أو فاكهية .

Sucrose
Sucrose

دهون الارابيكا والروبوستا والسكر

5- السعر $

بدون شك أن سعر بن فصيلة ارابيكا أغلى من الروبوستا وأكثر جودة .

6- أشهر أماكن الزراعة

يتواجد بن الارابيكا غالباً في شرق افريقيا ” اثيوبيا ، كينيا ،راوندا ، تنزانيا ” واليمن وجنوب غرب السعودية وفي وسط امريكا ” كولومبيا ، بيرو ، كوستاريكا ، جواتيمالا ، السلفادور ”

فيما ينمو الروبوستا في غرب ووسط افريقا و اواسط اسيا ” فيتنام ، الهند ، اندونيسا ”

 

نسبة الإنتاج العالمي

يبلغ الانتاج العالمي لفصيلة الارابيكا 70 % فيما يبلغ الانتاج العالمي من سوق البن للربوبوستا 30%

من الأفضل ؟

بدون شك أن فصيلة بن الارابيكا أفضل طعماً وأغلى سعراً ، غالب استخدام الروبوستا لمن يريد تقليل التكلفة ، البعض يدخل نسبة معينة على بلند الاسبريسو من بن الروبوستا لتعطيه كريمة ولتقليل السعر ، أيضاً بعض المقاهي التجارية الرديئة تستخدم بُن الروبوستا .